شارك معنا

عبد الله بن هويدي مسلم آل هويدي

خالد بن محمد العبد العزيز العتيق

محمد البراهيم المحمد العتيق

كانت المغادرة من الرياض في تمام الساعة الثامنة صباحا وكانت الوجهة ظفار مدينة صلالة مروراً بالخرج ثم التوضيحية ثم حرض ثم البطحاء مركز حدود المملكة العربية السعودية وذلك عبر الطريق الذي يربط حرض بالبطحاء مباشرة والذي تشاهد فيه الكثبان الرملية علي اليمين والشمال ، وقد تم تناول وجبة الغدا في البطحاء.

وبعد ذلك الدخول إلى دولة الإمارات العربية لمتحدة (مركز الغويفات) ثم مواصلة السفر إلى البريمي حيث أمضينا فيها باقي ليلتنا مروراً بمدينة العين الجميلة ومنها إلى مركز حدود سلطنة عمان ومنها إلى فلج القبائل مروراً بوادي الجزي ملتقى الطرق من البريمي ومركز حتا الحدودي بين الإمارات وعمان علما انه يتحول الطريق من مسار واحد إلى مسارين حتى يصل أكثر مناطق السلطنة بعضها ببعض ، للعلم بذلك.

فلج القبائل

ثم وصلنا إلى فلج القبائل وهي منطقة زراعية يكثر فيها شجر النخيل والموز والليمون والمانجو وبها عيون جارية. وفي وقت زيارتنا لها وافق وقت صرم النخيل ، وسألنا بعض المزارعين من كبار السن الموجودين في الموقع عن أحوالهم وقالوا نشكر الله على توفر الماء هذه السنة.

وبعد خروجنا من مطعم في فلج القبائل بعد تناول الفطور فيه قابلنا رجل في الأربعين من العمر وعرض أن يستضيفنا إلا أن الوقت كان غير مناسب لنا فاعتذرنا منه وقبل عذرنا ، و لايفوتنا أن نشكر أهل فلج القبائل خاصة وأهل سلطنة عمان عامه.

صورة للشقق التي سكنا بها في البريمي

الصور التالية أخذت في فلج القبائل

مسجد بجوار عين فلج القبائل

صورة من الطريق الى الرستاق

وفي ضحى ذلك اليوم انطلقنا من فلج القبائل إلى الرستاق وهي تبعد عن الخط المتجه إلي مسقط حوالي 46 كم عبر دوار يبعد عن مسقط حوالي 134 كم.

الرستاق

تبعد الرستاق عن الخط الرئيس المتجه إلى مسقط حوالي 46 كم للقادم من فلج القبائل والمتجه إلى مسقط العاصمة.

وبها عدد من العيون الحارة وتصل درجة حرارة الماء فيها إلى 45 درجة مئوية حيث لا يطيقها الجسم العادي، و يعرف عن تلك العيون أنها تستخدم كعلاج لبعض الأمراض ، وبها مدرجات تستخدم للاستحمام وبطريقه ساتره للفرد.

قلعة الكسفة

ثم اتجهنا لقلعة الكسفة المقابلة لعين الكسفة وهي قلعة قديمه بقي منها بعض الأسوار القديمة وبابها مغلق ويقع بالقرب منها مسجد ، و تنبع عين الكسفة من جوار القلعة.

قلعة الحزم

وبعد ذلك قمنا بزيارة لقلعة الحزم أوحصن الحزم وبه عدد من الأبراج في الزوايا ، وبداخله عين في وسط القلعة يخرج منها ماء يسقى منه البساتين المجاورة. وكانت القلعة مغلقة وقت زيارتنا لها

ولم نتمكن من دخولها أو التصوير بداخلها.

والرستاق منطقة جميله يكثر فيها أشجار النخيل والموز والمانجو والليمون.

وبعد خروجنا من قلعة الحزم متجهين إلى مسقط وقد دخل وقت صلاة العصر وإذا بوادٍ جميل توقفنا به وأدينا صلاة العصر ثم عملنا الشاي واسترحنا قليلاً ثم واصلنا سفرنا إلى مسقط العاصمة وامضينا تلك الليلة فيها.

وفي صباح اليوم التالي اتجهنا إلى نزوى عبر خط سريع مروراً بعددٍ من المدن والقرى منها: غلا، فنجا ، هيل ، الحميضة ، قلعة العوامر، بركة الموز، وعدد آخر من المدن والقرى إلى أن وصلنا نزوى.

نزوى

وبعد وصولنا إلى نزوى - التي تبعد عن مسقط

العاصمة 164 كم تقريبا - اتجهنا إلى قلعة نزوى و هي قلعة كبيرة تحتوى أسواق كثيرة بها جميع متطلبات الحياة وبها عدد من المحلات لبيع القطع الأثرية القديمة ، وسوقها عامر وبها قلعة قديمة باقية بعض أسوارها لم نتمكن من التجول بداخلها حيث كانت مغلقة.

وبالقرب من نزوى زرنا عين دارس التي تبعد حوالي 3 كم عن نزوى، وكان منبع هذه العين بعيد عن المكان الذي زرناه وصورناه حيث تنبع من جبال بعيده حسب كلام بعض الذين قابلناهم .

وعين دارس من اكبر العيون في سلطنة عمان.

ومن الصدف أننا وجدنا مطعماً باسم العتيق وتشجيعاً له تناولنا فيه وجبة الغداء.

أخي الزائر ينتشر في نزوي عدد كبير من الحصون التاريخية والمساجد القديمة والأبار وأشجار النخيل و هي جميلة بمواقعها السياحية العديدة.

ومن نزوي اتجهنا برعاية الله إلي صلالة مروراً بالمناطق التالية : أدم ،غابة، هيما ، الغافتين ، قتبين ، ثمريت . وكل هذه المناطق بها خدمات متكاملة و كلها تقع علي الخط المتجه إلى صلالة.

أخي الزائر فيما يلي بعض الصور قبل الدخول إلي صلالة

صلالة

هي المدينة الرئيسية في منطقة ظفار تبعد عن مسقط حوالي 1033 كم تقريبا وهي المعروفة عند السواح.

وفي صلالة عدد من العيون الجارية على سطح الأرض زرنا منها : عين جرزيز ، عين أزوت ، عين حمران ، عين أثوم ، عين طبرق ، وبها وادي دربات وشاطئ المغسيل.

وبها عدد من الأضرحة، و هي جميلة وطرقها معبدة ومنارة.

عين جرزير

ثم اتجهنا إلى عين جرزير وهي عين جميلة وبها ينابيع ماء، الجبال مكسوة بالأشجار والخضرة، وبها عدد من الكهوف يرتادها عدد كبير من الزوار، وبالقرب منها سهل أتين وهو كثير الضباب والرذاذ والسيارة تحتاج عند المرور به إلى النور في النهار.

وبعد عودتنا من عين جرزير توقفنا عند مطعم للشواء في الهواء الطلق

عين أرزات

وبعد ذلك قمنا بزيارة لعين أرزات والتي تبعد عن صلالة 22كم، وهي كثيرة الينابيع، والمياه فيها جارية من كل جهة وبها كهف كبير ، وفيها أشجار كبيرة وتحيط بها الخضرة من كل جانب ولعل الصور توضح ذلك.

عين حمران

بعد ذلك اتجهنا لعين حمران والتي تقع على مسافة 29 كم من صلالة، وتتميز بكثرة الأشجار ويوجد بها استراحات للجلوس تحت الأشجار الكبيرة، ويحيط بها جبال مكسوة بالخضرة وهي قليلة المياه.

جذع شجرة ساقطة

وادي دربات

ثم توجهنا إلى منتزه آخر هو وادي دربات المشهور والذي يبعد عن صلالة 42 كلم , وهو وادي كبير كثير المياه والخضرة ، حيث يشاهد كثير من الناس يمارسون السباحة في البحيرات الموجودة فيه، وبه عدد كثير من الكهوف وفيه أشجار كبيرة جدا وأرضه مكسوة بالخضرة.

عرق شجرة نازل من الجبل في أحد الكهوف

جذور احدى الاشجار القريبة من الجبل

احد الاشجار الكبيرة في وادي دربات

عين طبرق وعين أثوم

ثم اتجهنا إلى عيني طبرق وثوم وهما قريبتان من بعضهما البعض ومكسوة جبالها بالخضرة والأشجار، وكل واحدة منها تشكل غابة بحالها فيها عيون إلا أن الماء فيها قليل هذه السنة حسب كلام الزوار حيث يذكرون أن عين أثوم كان بها شلالات وقت المطر إلا أن الخضرة فيهن من أحسن ما شاهدناه في صلالة واليك بعض الصور توضح ذلك:

المغسيل

وتوجهنا في وقت آخر إلى أحد شواطئ صلالة وهو شاطئ المغسيل الذي يبعد عن صلالة 50 كم و يرتاده كثير من الناس، والموج شديد في هذا الشاطئ حيث يوجد به عدد من النوافير الناتجة من شدة الموج والتي تظهر عن طريق الكهوف الموجودة في البحر عبر فتحات في الصخور المحاذية للشاطئ ، ويوجد كهف كبير جدا في عرض الجبل محاط بسياج ، ومعمول له درج للصعود والنزول والصور التالية توضح ذلك:

عبري
مدينة جميلة تدخلها الطرق من كل مكان , حيث وصلنا إليها في الليل وبحثنا عن مسكن ولم نجد وإذا برجل فاضل من أهل البلد ، فسألناه عن مسكن للأيجار فقال تعالوا معي لاستراحة أهل عبري التي يقيمون فيها المناسبات وفتح لنا أبوابها وشغل مكيفاتها مشكوراً إلا أننا ذهبنا لتناول العشاء وفي الطريق وجدنا شقة مفروشة مناسبة فشكرا لأهل عبري على كرم ضيافتهم.

وفي الصباح زرنا قلعة عبري وهي قلعة كبيرة وأثرية وبها مسجد كبير ومفروش بأحدث الفرش وبها حارس طيب جداً في معاملته مع الناس وقد أهدانا بعض الخرائط والمطويات واحتفى بنا , وفي أحد جوانب القلعة يوجد بئر عليها آثار البناء القديمة ومغطاة بسياج حديدي ، وللقلعة أسوار رفيعة ولعلها اكبر القلاع التي شاهدتها , وتقام في مسجد القلعة صلاة الجمعة. وقلعة عبري لا تفتح أبوابها إلا يوم الأحد والخميس حسب ما ذُكر لنا .

الجزء البارز في أعلى الجدار يبين البناء القديم للقلعة

أخي زائر الموقع لو قدر لك وسافرت إلى صلالة فبعد رجوعك وبعد وصولك إلى غابة بعدها وأنت متجه إلى نزوي ب30 كيلو تصل إلى مفرق( عويفيه ) الطريق إلى عويفيه يختصر لك الطريق إذا كنت مسافر إلى المملكة العربية السعودية أو دولة الإمارات العربية المتحدة 170 كيلو متر عن طريق عبري وينقل وصحار ثم الخط الرئيسي المتجه إلى مسقط أو بالعكس إلى فلج القبائل

أخي سالك الطريق ، إن الطرق مؤمنة بخدمات كاملة بما فيها الشقق المفروشة علما بان منطقة غابة على الخط الرئيسي المتجه من صلالة إلى نزوي